رئيس التحرير : مشعل العريفي

تحذير هام وخطير لـ"الحوامل والمرضعات" بشأن لقاحات فيروس كورونا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : المرأة الحامل ليست من بين الفئات ذات الأولوية في خطة توزيع اللقاحات، وذلك بسبب استبعاد هذه الفئة من التجارب السريرية للقاحات، وهو ما يعتبر أمرا اعتياديا لدى مصنعي الأدوية، وفق تقرير نشره موقع "بزنس إنسايدر".
عامل الآمان هو الحاسم وعلى هذه الفئة الاستمرار بأخذ احتياطات إضافية للحفاظ على نفسها وعلى جنينها، لحين التعرف على نوع اللقاحات المناسبة لها بشكل أكبر، والتي يكون فيها عامل الآمان هو الحاسم.

ورغم عدم وجود بروتوكولات واضحة فيما يتعلق بالحوامل والتجارب السريرية، إلا أنها عادة ما تأخذ سنوات من المراقبة، لاعتبار لقاح أو حتى دواء آمن بالشكل الكافي للمراة الحامل.
الطفل والتأثيرات التي يمكن أن تطاله وقالت ستيفاني جاو، طبيبة متخصصة بالتوليد إن المراقبة الأكبر التي تتم على المرأة الحامل في هذه الحالات تتركز على الطفل والتأثيرات التي يمكن أن تطاله.
الطبيب بيتر ماركس، من إدارة الغذاء والدواء كان قد كشف في مؤتمر صحفي، السبت، أن قرار إعطاء المرأة الحامل لقاح كورونا سيكون فرديا، إذ أنه سيبقى خيارا متاحا أمام طبيبها المختص، إذا ما وجد أنه الخيار الأفضل لها ولجنينها، وفق تقرير نشره موقع "إن بي آر".
االنساء المرضعات فيما يتعلق بالنساء المرضعات، تقول الطبيبة دينيس جاميسون، وهي متخصصة في التوليد، وتدرس في كلية الطب بجامعة إيموري، إنه عادة ما يتم الجمع بين فئة النساء الحوامل والمرضعات، وهن في الأصل مجموعتين.
وتشير في حديثها إلى شبكة راديو "إن بي آر" إلى أنه من الناحية النظرية فإن القلق من الآثار الجانبية على المرأة المرضعة أقل، إذ عادة تأخذ المرضعة لقاحات الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، ومن دون أي تأثيرات جانبية.

arrow up